السيد محمد تقي المدرسي
175
البيان الاسلامي (أحاديث في العقيدة)
لماذا بعث الله البشر رسلًا ؟ ترى لماذا بعث الله تعالى الرسل من البشر ؟ وبتعبير آخر ؛ لماذا كان الأنبياء والرسل من جنس بني آدم ؟ هذا التساؤل كان المعضلة الكبرى التي تحولت إلى عقبة كأداء في المسيرة الإيمانية لمختلف الأمم مع أنبيائها وعلى مرّ التاريخ الانساني الطويل . وللإجابة عليه نقول : إن الله عزّ وجل لو كان قد بعث من ملائكته رسلًا إلى البشر ، أو خلقاً ممّا يكبر في أعينهم ، ولو كان هؤلاء الرسل معزّزين بالقدرة الخارقة ، وإحداث المعاجز المستمرة بحيث تتحوّل الأنهار إلى عسل بمجرّد أن يمروا عليها ، وتفتح لهم كنوز الأرض ذهباً وفضة . . لو كان كلّ ذلك وغيره لكان الإيمان المطلوب من هذه الأمم سهلًا يسيراً ، لا يحتاج إلى جهد وعناء الأنبياء والرسل عليهم السلام . وعلى هذا فانّ المشكلة التي اختلقتها الأمم والشعوب السابقة تكمن في كون الأنبياء والمرسلين عليهم السلام بشراً من نفس جنسهم ؛ يأكلون الطعام ، ويمشون في الأسواق ، بل أنّ مهمتهم تتركز في الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى ، هذه الدعوة التي أوجزها النبي صلى الله عليه وآله بندائه التوحيدي المبارك : ( قولوا لا اله الّا الله تفلحوا ) « 1 » . إنّ هذا الأمر - أي عدم اقتناع الناس بضرورة أن يكون النبي أو الرسول من البشر - أوجد العراقيل والصعوبات في مسيرة الدعوة إلى الله تعالى . فقد كان يصعب على البشر الإيمان والتصديق برسل من جنسهم ، ولكن الإرادة الإلهية أبت إلّا أن يكون
--> ( 1 ) - بحارالأنوار ، الشيخ المجلسي ، ج 18 ، ص 202 .